samedi 12 février 2011

التشي كونغ أو الطب الصيني

                  

  التشي كونغ أو الطب الصيني

(مقدمة مختصرة )
  توجد في داخل الجسم ـ  طبقاً للطب الصيني ـ مسارات خاصة بالطاقة مشابهة للدورة الدموية. إذا كانت هذه المسارات سليمة و طاقة أعضاء الجسم الداخلية قوية و متوازنة فإن الإنسان يتمتع بصحة جيدة. و في حالة حدوث أي خلل فسينتج عنه مشكلة صحية.
تستخدم تدريبات تشي كونغ للمحافظة على طاقة الجسم قوية ومساراتها سلسة ومتوازنة مما يرفع من مناعة الجسم ومقاومته للأمراض وبذلك فهي تعتبر من أفضل وسائل الوقاية بدون الحاجة إلى أي وسيلة أو أجهزة خاصة. أما في حالة حدوث مشكلة صحية معينة فإن تدريبات التشي كونغ تستخدم لإعادة التوزان وتقوية الطاقة داخلياً مما يجعل النتائج إيجابية أكثر من مجرد إستخدام مؤثرات خارجية.
بدأ إستخدام تشي كونغ في الصين منذ أكثر من أربعة ألاف سنة أثبتت خلالها فاعليتها الكبيرة. يوجد حالياً قسم للعلاج بإستخدام التشي كونغ الطبي في معظم المستشفيات في الصين وتوجد أيضاً مصحات للعلاج فقط بإستخدام التشي كونغ. و في عديد من مراكز الأبحاث العالمية تم دمج تدريبات التشي كونغ مع وسائل العلاج المختلفة لعلاج كثير من الأمراض المستعصية و البسيطة أيضاً.

بعض فوائد الدورة:
 
1- تقوية التنفس و تعلم أنماط جديدة مثل التنفس البطني للتقوية و التنشيط.
2- الوقاية من الأمراض و تحفيز مقاومة الجسم للأمراض و الطاقات السلبية.
3- المساعدة في علاج المشاكل الصحية و الأمراض كما تم إثباتة في كثير من مراكز الأبحاث العالمية.
4- نتائج إيجابية عالية عند إستخدامة مع العلاج الطبيعي.
5- التخلص من أنواع الضعف البدني و النفسي و الذهني.
6- تقوية الجسم ورفع مستوى الأداء الذهني و البدني للرياضيين.
7- الإسترخاء والتخلص من التوتر و القلق ومشاكل الأرق.
8- تحسين نوعية حياة المريض أثناء وبعد العلاج.
9- رفع مستوى الأداء الذهني بصورة عالية مع الممارسة و الحصول على تركيز أفضل وإنتاجية أكبر.
10- إستثمار الوقت في التدريب بحيث يحصل الشخص علي أضعاف الوقت الذي يقضية في ممارسة التدريبات.مادة الدورة:

التدريب الأول: الإسترخاء لمراكز الطاقة و النقاط المهمة في الجسم (فان سونغ كونغ):
 
        
أصبح الإسترخاء الآن مطلباً ملحاً بسبب طبيعة الحياة التي نعيشها في هذا العصر الملئ بالضغوط العملية و الإجتماعية و التي تولد بالمقابل ضغط نفسي و ذهني و جسدي كبير. هذا أدى إلى تدني في التركيز و إنخفاض في قدرات الإنسان عموماً و إلى أن يكون التوتر و القلق أحد العوامل الرئيسية للأمراض المنتشرة سواءاً كانت تتمثل في إرتفاع ضعط الدم أو ما شابهه أو تسببت فيما هو أسوأ من ذلك مثل السرطان و أنواع الفشل المختلفة لأعضاء الجسم الداخلية.
طريقة التشي كونغ للحصول على الإسترخاء قوية جداً و كل من جربها بدون أي إستثناء حصل على إسترخاء كامل و غير مسبوق و فوق جميع الطرق التي جربوها من قبل.
في تدريب فان سونغ كونغ يتم التعامل مع الجانب الجسدي – النفسي – الذهني – التنفس – الصوت بالإضافة إلى جهاز الطاقة من خلال تسع نقاط أساسية و نهايات ممرات الطاقة و التصور الذهني المصاحب للوصول إلى إسترخاء عميق.
أيضاً المرحلة التي يصلها الشخص من الإسترخاء من خلال هذا التدريب تمكن الشخص و بسهولة من برمجة العقل و الشعور الداخلي في نفس الوقت كما يعرف ذلك كل من مارس التدريب من الأشخاص المهتمين بالعلوم الذهنية.
بعض فوائد التدريب:
1- يمكن الشخص من التخلص من التوتر و القلق في أي وقت و في لحظات بسيطة و بالتالي التخلص من مسببات الكثير من الأمراض العضوية و النفسية.
2- التخلص من مشاكل الضغط – الآلام الناتجة عن العصبية و التوتر مثل القولون.
3- الحصول على الهدوء و الإسترخاء و التمكن من النوم براحة كبيرة و الإستيقاظ بنشاط.

التدريب الثاني: كوانغ جي فا لموازنة و تقوية الطاقة في الأجزاء الأساسية في الجسم:
 
موازنة الطاقة في الجسم هي من أهداف الطب الصيني و التشي كونغ فمن خلال تنمية الطاقة بصورة متوازنة يتم رفع جميع قدرات الشخص العضوية و النفسية و الذهنية فلذلك يعتبر هذا التدريب من التمارين الأساسية المهمة و المرنة في نفس الوقت حيث يمكن أداءه من وضع الوقوف أو الجلوس أو النوم و يشمل الأجزاء الرئيسية في الجسم و المتصلة بممرات الطاقة و التي تؤدي إلى توازن الين و اليانغ داخل الجسم.
بعض فوائد التدريب:
1- موازنة خصائص الين و اليانغ للطاقة داخل الجسم و في المسارات الرئيسية للطاقة.
2- تصفية الجسم من الطاقات السلبية عضوية أو نفسية أو كأفكار أ و طريقة تصرف غير مناسبة.
3- إكتساب الطاقة المغذية من الخارج إلى داخل الجسم و تغذية جميع الخلايا و الأعضاء الداخلية.
4- تصفية العظام و تغذيتها بالطاقة و زيادة تدفق الطاقة إلى الأرجل.
5- تيهئة الجسم و الشخص عموماً لأداء تدريبات الطاقة بإختلاف أنواعها.

التدريب الثالث: تدريب تجميع الطاقة:
من التدريبات التي تم توارثها من عشرات القرون و التي دائماً ما يقضي ممارسي تدريبات الطاقة فيها وقت كبير في بداية التدريبات و عند الإستمرار يصل الشخص إلى مهارات عالية جداً. يشكل هذا التدريب على بساطته محور أهم فنون الطاقة نظراً للفوائد الكبيرة التي يحصل عليها الممارس من خلال التدريب.
سيتم شرح هذا التدريب بالتفصيل مع الفوائد الناتجة عنه خلال الدورة نظراً لأهميتها.

التدريب الرابع: تنشيط الطاقة و زيادة تدفقها داخل الجسم و الأطراف:

أيضاً من التدريبات الرئيسية في التشي كونغ و التي يمارسها كبار أساتذة الفنون الصينية لتقوية تدفق الطاقة إلى جميع أطراف الجسم. يستطيع الشخص تأديته في أي وقت للتنشيط و التخلص من الخمول
.

1 commentaire: